news banner
الإنجازات

برج خليفة

30 نوفمبر، 2013
2/3

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رسمياً يوم الاثنين 4 يناير 2010 وهو أطول برج في العالم، في الذكرى الرابعة لتولي سموه مقاليد الحكم في دبي.
وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على البرج اسم "برج خليفة بن زايد"؛ نسبة إلى رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأزاح سموه الستار عن اللوحة التذكارية لبرج (الشيخ خليفة بن زايد)، معلنا الافتتاح الرسمي لأرقي مبنى شيد على أغلى كيلومتر مربع من الأرض في العالم.
وقال سموه في كلمات بسيطة، "إن القمم العالية لا تبنى إلا بهمم عالية"، معلناً تغيير اسم البرج إلى "برج خليفة". ويعتبر "برج خليفة"، الذي طورته شركة "إعمار" العقارية، بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، أطول مبنى شيده الإنسان على مر التاريخ، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 800 متر، ويضم أكثر من 160 طابقاً وهو أكبر عدد من الطوابق ضمن أي مبنى في العالم.
كما يعدّ "برج خليفة" من أرقى البقع على وجه الأرض، ويضم العديد من المفاهيم التي تعتبر الأولى من نوعها في العالم.
ونجح "برج خليفة" في أن يصبح أطول هيكل قائم بذاته في العالم خلال فترة 1325 يوماً فقط من تاريخ انطلاق عمليات الحفر في يناير 2004. وبلغ حجم استهلاك "برج خليفة" من الإسمنت المسلح 330 ألف متر مكعب، و39 ألف طن متري من الفولاذ الصلب، و103 آلاف متر مربع من الزجاج، و15500 متر مربع من الفولاذ المضاد للصدأ المستخدم في الإكساءات، وما يعادل 22 مليون ساعة عمل في تنفيذ البناء.
ويبلغ إجمالي المساحة المبنية في "برج خليفة" 5.67 ملايين قدم مربعة. ويضم البرج 1.85 مليون قدم مربعة من المساحات المخصصة للوحدات السكنية، و300 ألف قدم مربعة من المكاتب الفاخرة، إضافة إلى المنطقة التي تحتضن "فندق أرماني دبي" و"أرماني للشقق الفندقية".
وسجل "برج خليفة" رقماً قياسياً في جميع الفئات التي وضعها مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (ctbuh) ، الهيئة العالمية المعنية بتصنيف المباني الشاهقة في العالم، على أساس ارتفاع القمة والسارية وأعلى طابق مأهول بالسكان.

من يدري لعل الفكرة العظيمة التالية تكون فكرتك أنت!

تم الإرسال بنجاح
© 2018 سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم | جميع الحقوق محفوظة