news banner
الأخبار

الإمارات تطلق بنجاح "نايف-1" أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء

15 فبراير، 2017
الإمارات تطلق بنجاح نايف-1 أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء
الإمارات تطلق بنجاح نايف-1 أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء
الإمارات تطلق بنجاح نايف-1 أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء
الإمارات تطلق بنجاح نايف-1 أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء
الإمارات تطلق بنجاح نايف-1 أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء
الإمارات تطلق بنجاح نايف-1 أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء
2/3

الإمارات تطلق بنجاح "نايف-1" أول قمر اصطناعي نانومتري إلى الفضاء

15 فبراير، 2017
 حمدان بن محمد:
  • مشاريع دولة الإمارات في مجال الفضاء تدعم استعادة الحضارة العربية لأمجادها
  • الإمارات تضع علامات جديدة في سجل تاريخ تطور الإنسانية بمشاريع مستقبلية طموحة
 
يوسف الشيباني:
  • نجاحات المشاريع الفضائية مستلهمة من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدولة الإمارات كدولة منافسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا
  • نتطلع الى استدامة مشاريع الفضاء التعليمية وعازمون على تأهيل كادر إماراتي محترف في صناعة الفضاء بدءاً من الجامعات
 
-     القمر الاصطناعي مشروع مشترك بين "محمد بن راشد للفضاء" و "الجامعة الأمريكية في الشارقة"
-     إنجاز إماراتي جديد يستثمر قدرات الطلبة ويطوّر مهاراتهم في تكنولوجيا الفضاء
 

بعد أقل من يوم من إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن مشروع "المريخ 2117" خلال أعمال القمة العالمية للحكومات، أعلن كل من "مركز محمد بن راشد للفضاء" و"الجامعة الأميركية في الشارقة" عن نجاح إطلاق "نايف-1"، كأول قمر اصطناعي نانومتري إماراتي الى الفضاء الخارجي، وذلك عند الساعة السابعة و58 دقيقة صباحاً حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وبهذه المناسبة أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء والمشرف العام على المشاريع والخطط الاستراتيجية والتطويرية للمركز، أن المشاريع الكبرى التي تتبناها الدولة في مجال علوم وأبحاث الفضاء تبرهن إصرار القيادة الرشيدة على قيام دولة الإمارات بدور محوري في استعادة أمجاد الحضارة العربية التي كان لها تاريخياً باع طويل وإسهام واضح في هذا المجال، وأن الإطلاق الناجح للقمر الاصطناعي الجديد بما يحمله من تكنولوجيا متطورة، يعد خطوة مهمة على طريق تنفيذ البرنامج الفضائي الطموح لدولة الإمارات وإضافة لسجلها في مجال المشاريع الفضائية التي وضعتها ضمن أولويات العمل للمرحلة المقبلة لإسهامها في صنع مستقبل البشرية.
 
وقال سموه: "بالأمس تابعنا إطلاق أحد أهم المشاريع الفضائية التي عرفتها البشرية حتى الآن ليخرج من دولة الإمارات إلى العالم وهو مشروع "المريخ 2117" والذي تسعى قيادتنا الرشيدة من خلاله إلى تأكيد ريادة الدولة في خدمة البشرية وعزمها على المضي قُدماً في صناعة المستقبل وترك بصمة إيجابية مهمة على مسيرة التطور الإنساني بفكر مبدع وإصرار على النجاح، واليوم نؤكد بإطلاق القمر الاصطناعي الجديد أننا نسير نحو تحقيق أهدافنا الرامية لتحقيق فتوحات علمية جديدة تخدم الإنسانية برؤية واضحة وبخطى واثقة وبجهود أبناء الوطن المخلصين وفكرهم المتطور". 
 
ووجه سمو الشيخ حمدان بن محمد التهنئة للفريق المشارك في الإطلاق الناجح للقمر الاصطناعي الجديد، وأشاد سموه بدور الطلبة المشاركين في المشروع متمنياً لهم كل التوفيق في مستقبلهم البحثي والعملي، مؤكداً سموه أهمية مواصلة العمل على تعزيز القدرات الوطنية في مجال الأبحاث والدراسات الفضائية ومضاعفة الجهد في سبيل تحقيق الأهداف الكبيرة التي يتضمنها مشروع "المريخ 2117" والتي تعد سبق جديد يحسب لدولة الإمارات في مجال المشاريع المستقبلية الضخمة لتضع علامة جديدة في سجل تاريخ تطور البشرية.
 
وأكد سموه أن تلك الطموحات الكبيرة تستوجب الانفتاح على مصادر المعرفة المتخصصة وتعزيز التعاون مع الجهات البحثية والعلمية العالمية الرائدة ورصد ومتابعة كل المستجدات العلمية في هذا المجال والعمل على إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية بتوفير البرامج العلمية والتدريبية المناسبة وفق أرقى المعايير الدولية، لتتمكن دولتنا من الوصول إلى المكانة التي تصبوا إليها بين مصاف الدول الأكثر تقدما في مجال أبحاث ومشاريع الفضاء.
 
استراتيجية متكاملة
ويكتسب مشروع القمر الاصطناعي "نايف-1" أهمية كبيرة، إذ يأتي ضمن الاستراتيجية التعليمية المتكاملة لعلوم الفضاء الرامية إلى تطوير قدرات ومهارات وكفاءات أبناء الإمارات في الاختصاصات الهندسية على تصميم وتركيب واختبار وتشغيل الأقمار الاصطناعية النانومترية.
 
وأطلق القمر الاصطناعي من مركز الفضاء "ساتيش داوان" في قاعدة إطلاق المركبات الفضائية "سريهاريكوتا" في الهند على متن الصاروخ " C37–PSLV "، الذي أطلق من على متنه أكبر عدد من الأقمار بلغ عددها 104 قمراً، مما جعل هذه العملية تاريخية والأولى من نوعها. وكان "نايف-1" خامس قمر انفصل عن الصاروخ بعد الحمولة الأساسية من الأقمار الاصطناعية.
 
 
 
وعقب 18 دقيقة و32 ثانية من عملية الإطلاق ووصوله إلى مداره الفضائي على بعد حوالي 512 كلم عن سطح الأرض، تلقَّت المحطة الأرضية أول اشارة من القمر، حيث تواجد في المحطة في الجامعة الأميركية في الشارقة خلال عملية الإطلاق فريق عمل المهندسين في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، والطلاب الذين شاركوا في المشروع والخبراء من شريك نقل المعرفة شركة Innovative Solutions in Space. وعبر هذه المحطة سيجري تشغيل "نايف-1" والتحكم به طوال مدة دورانه في الفضاء.
 
وأكد سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام "مركز محمد بن راشد للفضاء" أن نجاح إطلاق القمر النانومتري "نايف-1" خطوة واثقة في مسيرة التطوير والتنمية المستدامة لقطاع الفضاء الإماراتي، مشيراً الى ان مشاركة طلبة جامعيين في إنجاز جميع مراحل مشروع فضائي يقدم نموذجاً حياً لنتائج خططنا الاستراتيجية للانتقال إلى اقتصاد المعرفة القائم على الابتكار، وتلبية احتياجات مرحلة ما بعد النفط".
 
وتقدم  الشيباني باسم "مركز محمد بن راشد للفضاء" بـ "أسمى آيات الشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدعمه الدائم والمستمر للمركز وفريق عمله من الشابات والشباب الإماراتي، الذين لا يألون جهداً لتميّز تكنولوجيا الفضاء في الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً ان كل النجاحات في المشاريع الفضائية مستلهمة من رؤية سموه السديدة والثاقبة لتكون الإمارات العربية المتحدة صاحبة منجزات ودولة منافسة في العلوم والتكنولوجيا والفضاء  على مستوى العالم".
 
وشدد الشيباني على أن "توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس "مركز محمد بن راشد للفضاء" بدعم الشباب الإماراتي في مجال دراسات وأبحاث الفضاء ستقودنا بالتأكيد الى مراكز ريادية وتنافسية"، مشيراً إلى أن "مشروع "نايف-1" هو الحلقة الأولى من استراتيجية المركز في مسار برنامج المشاريع الفضائية المخصصة لطلبة الجامعات، مؤكداً تطلع المركز الى استدامة مشاريع الفضاء التعليمية والعزم على تأهيل كادر إماراتي محترف في صناعة الفضاء بدءاً من الجامعات، انطلاقاً من أن الشباب هم منبع الابتكار والتميز وخير مثال أن "نايف-1" هو أول قمر اصطناعي نانومتري بحجم الوحدة الواحدة مبرمج على بث رسائل نصية باللغة العربية".
 
وبهذه المناسبة، قال الدكتور بيورن شيرفيه، مدير الجامعة الأميركية في الشارقة: "أنشأ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة الأميركية في الشارقة، هذه الجامعة لتكون مؤسسة تعليم عال مكرسة لتحقيق التميز في المجالين الأكاديمي والبحث العلمي. إن الإطلاق الناجح لنايف-1 يعكس هذه الرؤية. إنها لحظات اعتزاز وفخر للجامعة الأميركية في الشارقة، نظراً للدور المهم في تطوير القمر من قبل المهندسين المواطنين من طلبة الجامعة. وسيتم رصد هذا القمر الاصطناعي من المحطة الأرضية في الجامعة الأميركية في الشارقة. نحن فخورون لقيامنا بتطوير هذا المشروع مع مركز محمد بن راشد للفضاء ونتطلع للتعاون المستقبلي معهم من أجل تطوير المهارات والمعرفة للمهندسين الإماراتيين من طلبة الجامعة في تكنولوجيا الفضاء."
 
متابعة الإطلاق
وحول متابعة أداء القمر في مروره الأول بعد إطلاقه، أوضحت المهندسة فاطمة لوتاه، نائب مدير مشروع "نايف -1" في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، أن "القمر مرّ فوق المحطة الأرضية عند الساعة 09:30 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات، واستطعنا بنجاح استقبال الإشارة الأولى منه والتحقق بشكل أولي من حالة وعمل جميع الأنظمة بانتظام".
 
وأضافت لوتاه: "خلال مروره اللاحق سنستكمل متابعة سلوك القمر ومدى استجابته للأوامر في فترتي الليل والنهار، على أن يتم التحول فيما بعد الى وضع العمل التلقائي Autonomous Mode. كذلك، سنتحقق من عمل نظام التحكم والتوجيه النشط (Active Control System)، الذي يحدد اتجاه القمر في الفضاء ليحافظ على توازنه في مرحلة عمله، خصوصاً أن هذا النوع من الأنظمة يستخدم لأول مرة في الاقمار الاصطناعية النانومترية بحجم الوحدة الواحدة (10*10*10cm)".
 
وفي خصوص توقيت مرور القمر فوق المحطة الأرضية، أكدت المهندسة حصة المطروشي، نائب مدير مشروع "نايف -1" في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، أن "نايف-1" يمر أربع مرات في اليوم فوق المحطة الأرضية، مرتين في فترة الصباح ومرتين في فترة المساء. وفي مرور القمر خلال فترة الصباح سنقوم بتقييم صحته وعمله بالإضافة إلى استخدامه لأغراض تعليمية وبحثية، فيما تترّكز مهامه في المرور الثاني في فترة الليل حول استقبال وإرسال الرسائل".
 
وأوضحت المطروشي ان "مهمة "نايف- 1" تتضمن العديد من الأهداف العلمية التي سيتم تحديدها ودراستها من بينها تحديد خصائص النموذج الحراري للقمر الاصطناعي والتحقق من دقته ومدى موافقته لبيئة الفضاء، ودراسة تطور أداء الخلايا الشمسية في الفضاء خلال مرحلة حياة القمر".
 
ويتبع "نايف-1" مدار دائري حول الكرة الأرضية، ويزن القمر 1.32 كلجم، وهو بحجم   10*10*11.35 سم مكعب، وتغطي تردداته مساحة 5000 كلم مربع على الأرض.
 
واستغرق إنجاز جميع مراحل مشروع "نايف-1" عاما ونصف العام، وتضمنت مراحل التصميم والتصنيع والاختبار، حيث انجزت معظمها في "مركز محمد بن راشد للفضاء" . 
 
وتم تنفيذ المشروع وبرنامج نقل المعرفة بالتعاون مع “Innovative Solutions in Space”، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال تطوير المعدات الفضائية بالإضافة إلى نظم الأقمار الاصطناعية النانومترية. وقام المركز بإدارة هذا المشروع والقيام بدور الموحد لمتابعة الإجراءات المعمول بها للمحافظة على الخبرات المكتسبة والاستفادة منها.
 
الخبر السابق

حمدان بن محمد يستقبل رئيسي "أوبر" و"سناب شات" التنفيذيين

أحدث الأخبار

حمدان بن محمد يعتمد مراحل تطبيق الضمان الصحي في إمارة دبي

من يدري لعل الفكرة العظيمة التالية تكون فكرتك أنت!

ajax loader
تم الإرسال بنجاح
© 2018 سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم | جميع الحقوق محفوظة