news banner
الأخبار

حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل

03 فبراير، 2021
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
2/3

حمدان بن محمد يشهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل

03 فبراير، 2021
شهد تخريج منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل
حمدان بن محمد: "تعلمنا في مدرسة محمد بن راشد أن العقول المبدعة تصنع مستقبلاً لا يعرف المستحيل"
سمو ولي عهد دبي اطلع على مشاريع نوعية في مجال استشراف المستقبل طورها 18 موظفاً من 13 جهة حكومية
حمدان بن محمد:
  • تمكين الكفاءات الوطنية بمهارات المستقبل ركيزة رئيسية في رؤية دبي
  • دبي تواصل كتابة قصة نجاحها العالمية بهمة أبنائها وعزيمة شبابها
  • هدفنا إعداد كوادرنا للتعامل بكفاءة مع تحديات المستقبل ومتغيراته وتمكينهم بمهارات التخطيط الاستراتيجي
  • برنامج دبي لخبراء المستقبل يُنظم بالتعاون بين مؤسسة دبي للمستقبل والمجلس التنفيذي لإمارة دبي
  • البرنامج تضمن تحدياً عالمياً استقطب أكثر من 3000 مشاركة من 25 دولة حول العالم
  • 15 دراسة لتحليل تأثير الاتجاهات والمؤشرات العالمية على القطاعات الحيوية
  • تصميم وتطوير 34 سيناريو يستشرف ملامح مستقبل ستة قطاعات رئيسية في دبي
 
أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل أن تمكين الكفاءات الوطنية وتزويدها بمهارات استشراف وتصميم المستقبل يمثل إحدى ركائز رؤية دبي للمستقبل، فيما تواصل الإمارة كتابة قصة نجاحها العالمية بهمة أبنائها وعزيمة شبابها على العمل والإنجاز والاستعداد للمستقبل.

وأكد سمو ولي عهد دبي أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تمثل مصدر إلهام لكل الجهود المبذولة لإحكام الاستعداد لمستقبل حافل بالنجاح والتميز، وقال سموه: "تعلمنا في مدرسة محمد بن راشد أن العقول المبدعة تبني مستقبلاً لا يعرف المستحيل.. هدفنا أن نرسّخ هذا النهج في كافة الجهات الحكومية وأن نُعدَّ كوادرنا الوطنية للتعامل بكفاءة عالية مع تحديات المستقبل ومتغيراته، من خلال تمكينهم بمهارات الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي ليكونوا المحرك والقوة الدافعة لمواصلة مسيرة الابتكار وتعزيز الجاهزية لمتطلبات المرحلة المقبلة".

جاء ذلك، بمناسبة حضور سموه فعالية تكريم منتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل في دفعته الأولى، والذي تم إطلاقه بالتعاون بين مؤسسة دبي للمستقبل والمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وتشرف عليه أكاديمية دبي للمستقبل، ويهدف إلى إعداد وتطوير قدرات الكوادر الإماراتية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات لتفعيل دورهم في ترسيخ ثقافة استشراف وتصميم المستقبل في الجهات الحكومية في إمارة دبي.

حضر حفل التخريج معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، ومعالي عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ومعالي عبد الله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وسعادة سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، وسعادة خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.

3000 مشاركة
واطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على المشاريع التي طورها منتسبو البرنامج لاستشراف التغيرات في مختلف القطاعات الحيوية، بما في ذلك التحدي العالمي الذي أطلقه برنامج دبي لخبراء المستقبل لبحث تأثير العوامل والمؤثرات العالمية على القطاعات المحلية، وتضمن 13 سؤالاً تم نشرها على منصة خاصة استقطبت أكثر من 3000 مشاركة من 25 دولة حول العالم.

واستمع سموه لشرح موجز حول مجموعة من التقارير التي أعدها منتسبو البرنامج حول أبرز التغيرات الحالية والمستقبلية في قطاعات الصحة والتصنيع، وأبرز التوجهات المتوقعة خلال السنوات والعقود المقبلة، إضافة إلى السيناريوهات المتوقعة لتأثير جائحة "كوفيد-19" خاصة على الصعيدين النفسي والاقتصادي. كما اطلع سموه على خارطة تفاعلية تسلّط الضوء على أهم العوامل الرئيسية في تصميم مستقبل دبي وتحقيق رؤيتها المستقبلية.

وقال سموه: "فخور بالمشاريع المتميزة التي اطلعت عليها وطورها منتسبو برنامج دبي لخبراء المستقبل لاستشراف التغيرات المتوقعة في قطاعاتنا الحيوية.. فهي ثمرة جهود تعكس اهتمام كوادرنا الحكومية بتعزيز معرفتهم وقدرتهم على توظيف أدوات تصميم المستقبل في خدمة مجتمعهم.. هذه الأفكار والرؤى المستقبلية أداة داعمة لتطوير خطط واستراتيجيات عمل الجهات الحكومية في دبي". 
ودعا سموه المنتسبين إلى توظيف الخبرات والمعارف التي اكتسبوها خلال مشاركتهم في مساقات البرنامج، في تعزيز أداء جهات عملهم، والارتقاء بمستوى التخطيط الاستشرافي والاستراتيجي في القطاعات الحيوية لتمكينها من الاستعداد للتغيرات المستقبلية والاستفادة من أدوات الاستشراف المستقبلي لتطوير خطط وحلول وخدمات ومنتجات جديدة ومبتكرة قائمة على المعرفة بما يلبي متطلبات وتيرة التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم.

18 موظفاً من 13 جهة حكومية
وضمت الدفعة الأولى لمنتسبي برنامج دبي لخبراء المستقبل 18 موظفاً من 13 جهة حكومية ضمن قطاعات: التنمية الاقتصادية والتجارة والصحة والأمن والعدالة والحوكمة والسياحة والثقافة والنقل والطيران وغيرها من القطاعات الحيوية في دبي، وقد تم اختيارهم من قِبَل لجنة تحكيم متخصصة بعد تقييم مئات طلبات الانتساب من أكثر من 80 جهة حكومية، وفق مجموعة من المعايير شملت مهارات التفكير والتنبؤ واتخاذ القرارات الصحيحة، والقدرة على الارتقاء بأداء القطاعات الحكومية وتطوير مشاريع مستقبلية تدعم جهود التطوير المستمرة في دبي ودولة الإمارات.

وشملت قائمة المنتسبين للبرنامج الذي تُجرى أعماله على مدى عام ونصف، كلاً من: سعيد محمد من المجلس التنفيذي، ويوسف المنصوري ومحمد زينل من شرطة دبي، وعادل الجسمي وريان الحمادي من بلدية دبي، وحصة العيسى من مؤسسة دبي للمستقبل، ومنى المرزوقي من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وحصة بن مسعود من "دبي للثقافة"، وعيسى أحمد من اللجنة العليا للتشريعات، وعبد الله آل علي وأحمد الشريف من مركز دبي للسلع المتعددة، وجوخة المرزوقي وفرهاد صديق من مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، ومنى الكتبي من النيابة العامة بدبي، وسارة كلداري من سلطة مدينة دبي الطبية، وعزه المهيري من المنطقة الحرة بمطار دبي، ومحمد الشامسي من مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، وأحمد بوخش من سلطة دبي للتطوير.

خمسة مساقات تطويرية
وعمل منتسبو البرنامج خلال المستوى الأول ضمن خمسة مساقات أشرف عليها نخبة من الخبراء والعلماء ورواد الأعمال والرؤساء التنفيذيين من كافة أنحاء العالم، على إعداد مجموعة من المشاريع والتصورات المستقبلية ضمن برنامج مكثف تضمن محاضرات وورش عمل وتدريب عملي على آليات تشخيص ثقافة استشراف المستقبل واستراتيجياته وآليات تطبيقها
.
وركّز المساق الأول "منهجية استشراف المستقبل" على تطوير مهارات المشاركين في مجال استشراف المستقبل والقدرة على تحديد وتحليل إشارات التغيرات وأسبابها ونتائجها. وأسهم مساق "تخطيط السيناريوهات والتوقعات المستقبلية" بتعريفهم بمختلف الجوانب المرتبطة بعملية تخطيط السيناريوهات في مختلف القطاعات الحيوية وكيفية تصميم السيناريوهات المختلفة ودراسة تأثيراتها على عملية صنع القرار.
 
وفي مساق "إتقان عملية التنبؤ"، أعد المنتسبون مجموعة من التصورات الاستشرافية لمرحلة ما بعد "كوفيد-19" لمجموعة من القطاعات الحيوية تشمل تطوير الاقتصاد، وخدمات المواطنين، والتطوير الحكومي، والبنية التحتية، والأمن والعدل، والصحة والمعرفة، بإشراف الخبير العالمي فيليب تيتلوك، البروفيسور في جامعة بنسلفانيا والشريك المؤسس لمؤسسة "غود جادجمنت". 

واستهدف المساق الرابع "تطبيق المستقبل على أرض الواقع" تعريف المشاركين بأهمية تطبيق الرؤي والخطط القائمة على استشراف المستقبل في مختلف المجالات بما يسهم في تعزيز التطبيقات الجديدة، وإطلاق مشاريع مبتكرة. وركّز المساق الخامس الذي شهد تنظيم 21 جلسة افتراضية، على تطوير مهارات منتسبيه في مجال سرد قصص المستقبل بطريقة مقنعة وأسلوب جذاب ومناسب لإحداث تأثير أفضل في عرض البيانات والمعلومات، بإشراف بول سافو البروفيسور في جامعة ستانفورد ورئيس دراسات المستقبل في جامعة "سينغولارتي".

مشاريع متميزة
وشارك منتسبو برنامج دبي لخبراء المستقبل في إعداد 15 دراسة لتحليل تأثير العديد من الاتجاهات والمؤشرات العالمية على القطاعات الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية والبيئية، إضافة إلى تصميم وتطوير 34 سيناريو يستشرف ملامح مستقبل ستة قطاعات رئيسية تشمل: الاقتصاد، والأمن الغذائي، ومدن المستقبل، والرعاية الصحية والرفاهية، والموارد البشرية، والنقل.
 
وقد أُتيحت الفرصة للمنتسبين للمشاركة في مشروع الألفية بالتعاون مع الصليب الأحمر الأمريكي لتطوير أبحاث حول أبرز العوامل الطبية والصحية والاجتماعية والاقتصادية وتأثيرها على المسار المستقبلي لجائحة "كوفيد-19" حول العالم خلال الأشهر الـ 18 القادمة.

تقارير لاستشراف المستقبل
وعمل المشاركون في البرنامج على إعداد سلسلة تقارير خارطة الطريق المستقبلية لدراسة الفرص الواعدة في دبي خلال الخمسين عاماً المقبلة في 13 قطاعاً حيوياً تشمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والثقافة، والبيئة، والتكنولوجيا الحيوية والطب، والمعرفة والتعليم، والنقل والفضاء، والاقتصاد والتمويل، والتصنيع، والشبكات والحوسبة، وأنظمة الطاقة، والحوكمة، والإعلام والترفيه، وتشمل هذه التقارير توصيات استراتيجية يمكن استخدامها وتطبيقها من قبل الجهات التابعة لحكومة دبي
.
كما طوّر المنتسبون خارطة تفاعلية تسلّط الضوء على العوامل الرئيسية في تصميم مستقبل دبي خلال الفترة 2021-2071 باستخدام مهارات التنبؤ والاستبصار وتصميم السيناريوهات التي اكتسبوها خلال مشاركتهم في مساقات المستوى الأول.

مسيرة متواصلة لتطوير مهارات المستقبل
وبعد نجاح المنتسبين باختتام مساقات المستوى الأول (محلل مستقبلي)، سيركز المستوى الثاني (تنفيذي مستقبلي) على تطوير مشاريع عملية ومبتكرة يمكن تطبيقها في جهات عمل المشاركين، ويتضمن ذلك قضاء فترة مع فرق العمل في مؤسسة دبي للمستقبل مع تقديم الدعم اللازم من جانب رواد أعمال في المنطقة والعالم.

ويتمحور المستوى الثالث (استراتيجي مستقبلي) حول مساهمة منتسبي البرنامج في وضع الاستراتيجية المستقبلية لمختل القطاعات الحيوية في دبي، وتوفير فرص التواصل والعمل عن قرب مع صانعي القرار لتصميم استراتيجية مستقبلية شاملة.

فرصة جديدة للمواهب الواعد في القطاع الحكومي
وأعلن برنامج دبي لخبراء المستقبل عن فتح باب التسجيل في دورته الثانية للراغبين من موظفي الجهات الحكومية في دبي على مستوى الإدارات الوسطى والعليا ممن لديهم خبرة أو تجربة سابقة في مجال تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات أو القدرة على استشراف المستقبل في قطاعات الصحة والمدن والتنقل والتعليم والمواهب والأمن والطاقة والثقافة والمجتمع والتكنولوجيا والإعلام والاتصالات وغيرها من القطاعات الاستراتيجية. ويمكن التسجيل عبر الرابط: (www.dubaifuture.ae/ar/experts-program/).
الخبر السابق

حمدان بن محمد يشهد تحديات سن اللقايا لهجن الشيوخ بالمرموم

أحدث الأخبار

حمدان بن محمد: "رؤية محمد بن راشد أرست أسساً راسخة لتفوق دبي كأفضل موقع للاستثمار في المنطقة والعالم"

من يدري لعل الفكرة العظيمة التالية تكون فكرتك أنت!

ajax loader
تم الإرسال بنجاح
© 2018 سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم | جميع الحقوق محفوظة