news banner
الإنجازات

جزر النخلة

25 نوفمبر، 2013
Hamdan.Web2017 - AchievementDetails
2/3

جزر النخيل، التي انطلق العمل فيها في أكتوبر 2001، هي ثلاث جزر اصطناعية "النخلة جبل علي - النخلة جميرا - النخلة ديرة)،  بنيت على ساحل دبي، وتعد أكبر ثلاث جزر صناعية في العالم، وهي من إنشاء شركة نخيل، وتدعى بأعجوبة العالم الثامنة.
نخلة جميرا
وهي الأصغر بين مجموعة من ثلاث جزر اصطناعية، وهي مصممة على شكل نخلة مكونة من ثلاثة أجزاء : الجذع، التاج وسعفاته 17 ويحيط بها حاجز نصف دائري مشكلاً حيداً بحرياً اصطناعياً.
وتتضمن "نخلة جميرا" 1700 وحدة سكنية وقطعة أرض تشمل البيوت المشيدة على مساحة 3500 قدم مربعة والفيلات مع حدائق (مشيدة على قطع أراض بمساحة 6500 قدم مربعة) والفيلات (مشيدة على مساحة 13000 قدم مربعة).
 ويتيح مشروع "نخلة جميرا" المشيد على هيئة جزر، والذي يعتمد الطابع البحري، تجهيزات بحرية ومرافق فخمة مفتوحة أمام اليخوت المحلية والزائرة.
نخلة جبل علي
"النخلة ـ جبل علي"، التي تزيد مساحتها بنسبة 30% عن نخلة جميرا، هي عبارة عن جزيرتين منفصلتين لا ترتبطان مع بعضهما بعضاً، ولكل واحدة منهما بنية خاصة بها وارتباط مستقل مع اليابسة.
وتتكون الجزيرة الأولى من الجذع الذي ينطلق من الساحل، إضافة إلى "التاج" و"السعفات" التي تتفرع منها. ويحيط بهذه الجزيرة، التي تتخذ من النخلة شكلاً لها، الجزيرة الثانية التي تكون على شكل هلال يتكون من خمسة أجزاء شبه دائرية تتصل مع بعضها بالجسور، أما القناة التي تفصل بين الهلال والنخلة، فهي عبارة عن بيت شعر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يقول فيه:
       أخذ الدليلة من وصوف الدلايل               ولا كل من يركب على الخيل خيال
ويعتبر مشروع "النخلة جبل علي"، الذي انطلق العمل فيه العام 2002، واحداً من المشروعات التجارية والسكنية والسياحية البارزة في دبي، كما أنها ستعمل مع مشروع "الواجهة البحرية" على تحويل منطقة شاسعة من الصحراء والبحر إلى مجتمع عالمي يعج بالنشاط والحيوية، إذ من المتوقع أن يصل إجمالي عدد السكان فيه إلى 1.7 مليون نسمة بحلول العام 2020.
نخلة ديرة
 تمتد جزيرة النخلة ديرة على مساحة 80 كيلومتراً مربعاً بين خور دبي وحدود الشارقة، وهي أكبر جزر النخيل، وتتألف من تسعة عناصر رئيسية من بينها خمسة أحواض مارينا وجزيرة ديرة وجزيرة الممزر وجزيرة الجنوب، وجزيرة الشمال وجزيرة الوسط اللتان تبعدان حوالي 150 متراً عن الشارقة. وترتبط الجزيرة باليابسة من خلال عدة جسور ستكون امتداداً لشبكة النقل البري الحالية فضلا عن نظام مترو دبي المستقبلي.
 سيتم استخدام ما مجموعه 65% من كامل المشروع لأغراض سكنية. إلى جانب ذلك ستضم النخلة ديرة منطقة تمتد على مساحة 4 كيلومترات لتكون مقراً لمختلف الأنشطة الترفيهية وألعاب المياه.
جزر العالم
وبالإضافة إلى جزر دبي الثلاث هناك مشروع جزر العالم، وهو عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية على شكل قارات العالم، تشتمل على 300 جزيرة صناعية، صغيرة وخصوصية، تقسم إلى أربعة أصناف هي: بيوت خصوصية، بيوت فخمة، منتجعات الأحلام وجزر مشتركة، وكل جزيرة تتراوح بين 250 و 900 ألف قدم مربعة حجماً، بالإضافة إلى 50 إلى 100 متر من ماء البحر بين كل جزيرة.
تغطي جزر العالم مساحة 9 كيلومترات طولاً و6 كيلومترات عرضاً، وتحيطها جزيرة طويلة يشكل تجويفها شكل بيضة تحميها من الماء، وستكون المواصلات البحرية والجوية الوسيلة الوحيدة للنقل بين الجزر.
تقع جزر العالم على بعد 4 كيلومتر من شاطئ الجميرا، قرب نخلة الجميرا، وبين برج العرب وميناء راشد.

من يدري لعل الفكرة العظيمة التالية تكون فكرتك أنت!

ajax loader
تم الإرسال بنجاح
© 2018 سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم | جميع الحقوق محفوظة