news banner
الإنجازات

مترو دبي

29 نوفمبر، 2013
2/3

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يوم الجمعة 9 سبتمبر 2011، مرحلة التشغيل الرسمي لـ "الخط الأخضر" في مترو دبي، الذي يصل طوله إلى حوالي ثلاثة وعشرين كيلومتراً، ويتكون من "18" محطة، افتتح منها ست عشرة محطة بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.
ولدى وصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى موقع الاحتفال عند محطة مدينة دبي الطبية أزاح سموه الستار عن الشهادة العالمية لموسوعة "غينيس" للأرقام القياسية الخاصة بالخط الأحمر لمترو دبي الذي يبلغ طوله 25 كيلومتراً كأطول مترو في العالم يعمل من دون سائق.
وقبل أن يستقل سموه عربة المترو أزاح في محطة مدينة دبي الطبية الستار عن نصب تذكاري يحمل مقولة لسموه جاء فيها "الحمد لله استطعنا تحويل الحلم إلى حقيقة وواقع ملموس وإنجازات عظيمة".
واعتبر سموه إنجاز الخط الأخضر لمترو دبي في موعده، الذي حدده بنفسه، من أكبر التحديات في خضم الأزمة المالية العالمية، وقال سموه في هذا الصدد : لم يكن بالإمكان تأجيل إنجاز هذا المشروع للمستقبل لأنه لو تم تأجيله لحصل عندنا أزمة وارتباك في تنفيذ الخطة المرسومة حتى عام 2015، لهذا قررت المضي قدماً في بلوغ البنيان تمامه حتى نتفرغ للمشاريع القادمة بإذن الله.
يهدف مترو دبي، الذي وصلت تكلفة انجازه لـ 15.5 مليار درهم، إلى تخفيف حدة الازدحام المروري، وتخفيض الوقت المستغرق أثناء التنقل بالمواصلات، كما يهدف إلى التخفيف من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية.
وقد بلغ عدد رحلات ركاب مترو دبي – الخط الأخضر 2,992,195 رحلة في نهاية يوليو 2012.
ويأتي انطلاق مترو دبي متوافقًا مع وصف لدبي بأنها مدينة ذات علاقة تطبيقية مع نظرية اينشتاين النسبية، حيث يمثل المترو نقلة زمنية في نوعية الإنجاز المميز على الصعيد الإقليمي والعالمي، وبذلك فدبي بتسارع تحقيق انجازاتها ومشاريعها تعبر نحو الزمن المستقبلي بسرعة كبيرة لتكون في صدارة الحضارة الإنسانية.
الجدير بالذكر أن فكرة المشروع الأولى تعود إلى عام 1997، حيث تلخصت إلى أن دبي لن تستطيع الاعتماد كلياً على نظام المواصلات الاعتيادي عبر الطرق فقط لتلبية الاحتياجات المرورية المتزايدة. كما أوصت نتائج الدراسة أيضاً بالحاجة إلى وجود نظام مواصلات عابر يساعد على تخفيف الاختناق المروري.
وعند الانتهاء من مشروع مترو دبي، سيكون مجموعه 166 كيلومترا (83 ميل) من الخطوط، و 77 محطة (منها 9 محطات تحت الأرض).

من يدري لعل الفكرة العظيمة التالية تكون فكرتك أنت!

تم الإرسال بنجاح
© 2018 سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم | جميع الحقوق محفوظة