موطنٌ لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة تولي خطة دبي 2021 الفرد أولوية قصوى باعتباره المقصد النهائي للتنمية. وعليه يتناول هذا المحور السمات التي ينبغي تعزيزها وتنميتها في الأفراد لضمان قدرتهم على تحقيق أهداف المدينة المستقبلية. ومن هذا المنطلق، ستكون أولى الغايات الخاصة بالأفراد العمل على تعزيز الإحساس بالمسؤولية لديهم تجاه أنفسهم أولاً، ومن ثم تجاه أسرهم ومجتمعهم بما يدفعهم دوماً لأن يكونوا سباقين في إحراز أكبر قدر من التعليم والثقافة، إلى جانب اتخاذ تدابير استباقية للحفاظ على نمط حياة صحي وسليم لهم ولأسرهم بما يمكنهم من لعب دور فاعل وريادي ومبدع في نهضة دبي في كافة المجالات.
الغايات:
1- أفرادٌ متعلمون ومثقفون وموفورو الصحة: يتسم أفراد مجتمع دبي بإحساسهم المرتفع بالمسؤولية تجاه أنفسهم وأسرهم بما يدفعهم دوماً لأن يكونوا سباقين في إحراز أكبر قدر من التعليم والثقافة، إلى جانب اتخاذ تدابير استباقية للحفاظ على نمط حياة صحي وسليم لهم ولأسرهم بما يمكنهم من لعب دورهم المفترض في المجتمع.
2- منتجون ومبدعون ورياديون في شتّى المجالات: يتمتع أفراد مجتمع دبي بالاستقلالية و بالقدرة على الاعتماد على الذات، مدفوعين دوماً برغبتهم في تحقيق النجاح والريادة وممارسة مسؤولية إيجابية تجاه أنفسهم ومجتمعهم ومدينتهم.
3- مِلؤُهم الاعتزازُ بثقافتهم وإحساسُهم بالسعادة الغامرة: يعد الإحساس بالسعادة والفخر والاعتزاز سمة أفراد مجتمع دبي، كمحصلة لرضاهم عن حياتهم في كَنَفِها.
4- يشكلون، بفاعليتِهِم، الدعامةَ الصّلبةَ لنهضة دبي وتطورها في كافة المجالات: يلعب الإماراتيون في دبي دوراً هاماً في نهضة المدينة وتطورها من خلال احترافهم للمهن وتبوئهم للمراكز الاستراتيجية في القطاعات ذات القيمة المضافة المرتفعة اجتماعية كانت أم اقتصادية أم حضرية.
مؤشرات الأداء:
1- معدل العمر المتوقع عند الولادة للإماراتيين (حسب الجنس).
2- مؤشر مركب للوعي الثقافي العام.
3- نتائج التقييمات الدولية TIMMS للطلبة الإماراتيين (في مواد: الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن).
4- نتائج التقييمات الدولية PISA للطلبة الإماراتيين (في مواد: القراءة/ الرياضيات/ العلوم).
5- معدل الدخل للفرد الإماراتي.
6- نسبة الأسر الإماراتية التي تعيش بارتياح أو تدبر أمرها في نطاق الدخل الحالي.
7- مقياس مستوى السعادة.
8- نسبة الأفراد الإماراتيين الذين يشعرون بالفخر تجاه الثقافة والتقاليد والهوية الوطنية الإماراتية.
9- نسبة المشاركة لدى الإماراتيين في سوق العمل.
10- عدد حملة الشهادات العليا لكل 100000 من السكان (الإجمالي وللإماراتيين).